السلوك فى السلامة

السلامة القائمة على السلوك (BBS) هي نهج استباقي لزيادة السلوك الآمن في منطقة العمل حيث التركيز على تقليل المخاطر والحوادث من خلال مراقبة سلوك الشخص وتحديد نتائج حدوث هذا السلوك. من خلال تحليل عواقب سلوك معين وتوفير التعزيز المناسب للسلوك المستهدف و تعتمد الفكرة على الثقة الكاملة والتعاون بين القيادة والموظفين. حيث انها تعتبر أمرًا مهمًا لأنها توفر حلولًا طويلة الأجل للقضاء على مخاطر. العمل ويعزز هذا النهج ثقافة السلامة في مكان العمل وهو أمر حيوي لتحقيق النجاح الدائم. 

صرحت هيئة الصحة والسلامة (HSA) أن المنظمات التي تهدف إلى تطوير ثقافة سلامة شاملة في مجال سلامتها يتحقق ذلك عندما يعتبر كل موظف السلامة قيمة ويتأكد من سلامة زملائه الموظفين. وهذا ما يدور حوله نهج BBS، لتقليل السلوكيات غير الآمنة وتحسين أداء السلامة باستمرار.


يهدف نهج السلامة القائمة على السلوك  BBS الصغير إلى تغيير سلوكيات الموظفين التي يمكن أن تحسن السلامة في مكان العمل. قدم توماس كراوس عملية تحسين السلامة التي تستند إلى نموذج ABC. A لتقف على السابق ، ب للسلوك ، ج للعواقب. العواقب هي ما يلي بعد السلوك. يمكن أن تؤثر العواقب على السلوك المستقبلي اعتمادًا على التعزيز والتغذية الراجعة. تتضمن عملية السلامة السلوكية هذه الخطوات السبع:

1.حدد السلوكيات التي يمكن أن تكون إشكالية مثل السلوكيات غير الآمنة أو المحفوفة بالمخاطر.

2.تحديد السبب الجذري للسلوكيات المحددة.

3.إنشاء الإجراءات التصحيحية الممكنة.

4.تقييم الإجراءات التصحيحية.

5.تطوير العمليات اللازمة لتنفيذ برنامج  BBS 

6.تنفيذ برنامج BBS.

7.قم بتقييم البيانات التي تم جمعها من برنامج BBS وتحقق مما إذا كان قد أدى إلى حل المشكلة أو زيادة السلوكيات الآمنة.


سلامة القائمة على السلوك لنهج ماكرو

يهدف نهج BBS الكلي إلى إحداث تغيير دائم في ثقافة المنظمة. هذه هي ثقافة السلامة الشاملة التي تهدف معظم المنظمات إلى تحقيقها من خلال برامج السلامة الخاصة بها. أنشأ Michael Topf عملية من 6 خطوات يمكن أن تساعد في تحقيق هذا الحل طويل الأمد للسلامة في مكان العمل. فيما يلي الخطوات الست:

1.تقييم وتحليل الثقافة في مكان العمل.

2.قم بتعليم وتدريب كل موظف حول السلامة القائمة على السلوك في سياق العمل.

3.شجع جميع الموظفين على المشاركة في برنامج BBS.

4.تعزيز الوعي والمساءلة والمراقبة الذاتية والإدارة الذاتية.

5.تقديم الدعم والالتزام المستمر للموظفين.

6.التقييم وتقديم الملاحظات.


يجب تطبيق هذه الإستراتيجية على جميع مستويات المنظمة - الذاتية ، والنظير ، والقائد ، والتنظيمي - حتى يكون نهج BBS الكلي فعالاً.

7 مبادئ السلامة القائمة على السلوك

صرح جيلر أن هناك 3 عوامل تعكس ثقافة السلامة الشاملة - العوامل الشخصية الداخلية والعوامل البيئية الخارجية وعوامل السلوك. يجب أن تكون هذه العوامل موجودة في جميع الأوقات. أساسًا لـ BBS ، يعتمد النهج المتكامل على مبادئ جيلر السبعة. يستخدم هذا النهج المتكامل كلاً من السلوك الفردي والتنظيمي الذي يساعد في تحقيق ثقافة السلامة الشاملة. فيما يلي المبادئ السبعة:

1.يجب أن تكون المدخلات السلوكية ملحوظة.

2.تحديد العوامل الخارجية التي يمكن أن تساعد في فهم وتحسين السلوكيات.

3.يجب استخدام السوابق لتوجيه السلوكيات بينما يجب استخدام العواقب لتحفيز السلوك.

4.سلط الضوء على النتائج الإيجابية لتعزيز السلوكيات الإيجابية.

5.تأكد من أن برنامج BBS قابل للقياس وموضوعي.

6.لا تحد من الاحتمالات، وقم بإنشاء فرضيات واجمع المعلومات التي تم جمعها من برنامج BBS.

7.قم بإنشاء برنامج BBS يأخذ بعين الاعتبار مشاعر الموظفين ومواقفهم.


فيما يلي العناصر الأساسية لبرنامج BBS للتنفيذ الفعال:

•معايير السلوك والأداء - مثل الرؤية والرسالة والأولويات والسياسات والعمليات والأساليب وكل ما يتعلق بها. يجب إبلاغ هذا إلى كل من يشارك في البرنامج. 

•الموارد - الموارد المادية هي الأدوات والمعدات والأموال والتسهيلات اللازمة لتنفيذ نظام BBS بينما تشمل الموارد النفسية والاجتماعية الوقت والتدريب والثقافة والقيادة والثقة.

•نظام القياس - تأكد من أن الملاحظات السلوكية قابلة للقياس من خلال إنشاء معايير حيث يمكن تقييم الأداء ويمكن استخدامها لتقديم ملاحظات موضوعية.

•العواقب الفعالة - يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة السلوكيات المواتية. يمكن أن تكون النتائج الفعالة في شكل تعزيزات إيجابية.

•التطبيق المناسب - يجب أن يكون البرنامج عادلاً. امنح التقدير والمكافأة عند الضرورة.

•التقييم المستمر لبرنامج BBS - وهذا يسمح بتحسين البرنامج باستمرار. سيحدد هذا أيضًا ما إذا كان البرنامج فعالًا أم لا.


أنظمة أمان قائمة على السلوك للأداة الرقمية

يجب على جميع الموظفين المشاركة في برنامج السلامة القائمة على السلوك. يمكن لأداة رقمية مثل SafetyCulture (iAuditor سابقًا) جمع الملاحظات السلوكية بكفاءة لكل فرد في المؤسسة. يمكن للمديرين والقادة إرسال قوائم التحقق من السلامة القائمة على السلوك بسرعة إلى الموظفين دون الحاجة إلى القلق بشأن الأعمال الورقية. الميزات البارزة الأخرى:

•الآلاف من قوائم فحص السلامة المجانية وقوالب التدقيق.

•القدرة على تحميل ملفات الوسائط مثل الصور لالتقاط المشهد بشكل أفضل.

•قم بجدولة تدقيق السلوك وتعيين الموظفين لملء قوائم مراجعة BBS.

•تحليلات البيانات التي يمكن أن تعكس السلوكيات المتكررة

أسئلة وأجوبة حول السلامة القائمة على السلوك


 ما هو برنامج السلامة القائمة على السلوك؟

برنامج BBS هو  في الأساس تدخل سلوكي يهدف إلى تزويد الموظفين بردود فعل فعالة وتعزيز وتقدير . يساعد هذا البرنامج على تحسين ظروف السلامة في مكان العمل وزيادة الوعي الظرفي للموظفين بناءً على الملاحظات السلوكية. توصي HSA باتباع هذه الخطوات الثماني:

1.قم بإنشاء فريق التصميم الذي سيبدأ برنامج BBS.

2.قم بتدوين السلوكيات المستهدفة التي تعتبر غير آمنة. يمكن الحصول عليها من عمليات تدقيق السلامة ، وتقارير شبه الفشل ، ومحادثات صندوق الأدوات ، وغيرها من النماذج التي تحتوي على معلومات متعلقة بالسلامة.

3.قم بإنشاء قائمة تحقق للسلامة قائمة على السلوك يمكن ملؤها بالكامل. قم بمراجعة القائمة المرجعية حسب الحاجة قبل التنفيذ الفعلي.

4.تحديد نظام القياس الذي يمكنه حساب تكرار السلوكيات الآمنة وغير الآمنة.

5.قم بإجراء الملاحظات السلوكية.

6.تقديم ملاحظات مناسبة بناءً على سلوك الموظفين.

7.استخدم البيانات التي تم جمعها من مراقبة الموظفين وقم بإجراء التغييرات اللازمة.

8.شجع الموظفين على تحديد أهداف قابلة للتحقيق. هذا هو الوقت الذي يحدد فيه الموظفون السلوك أو العملية التي تحتاج إلى تحسين. ذكر الموظفين بالتركيز على عمليات السلامة وليس على النتائج.


 من يشارك في برنامج السلامة القائمة على السلوك؟

يحتاج كل موظف ، من الإدارة العليا إلى الموظفين على مستوى التشغيل ، إلى التعاون مع بعضهم البعض من أجل نجاح برنامج السلامة القائمة على السلوك. يعد تأثير القيادة جزءًا مهمًا من الخطة. المديرون والمشرفون مسؤولون عن الترويج للبرنامج وإنشائه بينما يتعين على بقية الموظفين المشاركة بنشاط في جميع أنحاء البرنامج. تقع على عاتق القادة مسؤولية تدقيق السلوكيات والاستماع إلى الموظفين. يشاركون في هذه العمليات الرئيسية: نموذج ABC ، والتعزيز ، والتغذية الراجعة ، وتحديد الأهداف ، والملاحظات السلوكية.


 كيف تعمل السلامة القائمة على السلوك؟

السلامة القائمة على السلوك هي نظام أمان يعمل من خلال تحديد السلوكيات (الإيجابية) ومراقبتها وتعزيزها. إنه يضمن بشكل أساسي أن يقوم الموظفون بمهامهم بأمان.


ما هي متطلبات برنامج السلامة القائمة على السلوك؟

لا توجد متطلبات لبرنامج السلامة القائمة على السلوك. لا يوجد دليل عالمي. يتعين على المنظمات اختبار الطريقة التي ستكون فعالة بالنسبة لهم. يمكن استخدام دليل الخطوات الثماني الذي تم ذكره سابقًا كأساس لبرنامج BBS.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-